Sunday, October 17, 2010

اليوم الثامن عشر : علاقات عامة .. علاقات خاصة


سُمّي الإنسان إنساناً ربما لأنه ينسى ، و ربما لأنه يأنس بالناس و يأنس الناس به . فالإنسان لا يستطيع أن يعيش بمفرده ، سيصيبه الكآبه و الحزن و الضيق و الضجر . كم من صديق مر عليك و قال لك أشعر بضيق لنتمشى سوياً ، فإذا بالدقائق المعدودة التي قضيتها معه أزالت الغمة عن وجهه ، فهنيئا لك الثواب . و لكن بالطبع إمكانات كل واحد منا تختلف ، فالبعض عندما يدخل حفلة تجده قد تكونت حوله ما تشبه الدائرة و الابتسامة لا تفارق وجهه ، يسلم على هذا و يسأل عن أحوال ذاك و يطمئن على فلان و يهنيء فلان . و البعض ينزوي في أحد الأركان يرقب ببصره الحاضرين لعله يجد من يعرفه ، و إن لم يجد من يعرفه فسيظل وحيداً حتى نهاية الاحتفالية . و البعض تجده لا يريد أن يراه أحد يعرفه ! فهذا ينبغي عليه أن يبدأ في مخالطة الناس حتى لا يتطور معه الأمر و ينحى به تجاه ما يشبه العزلة فيفقد مهارات الاتصال بالآخرين ، بل أقول يفقد لذة مؤانسة الناس .

إن القاعدة الأولى في التعامل مع الناس هي " لا تخسر أحداً " مهما كانت ملته أو ديانته و أو اتجاهه السياسي أو الفكري أو ... أو ... أو ... . لا تخسر أحداً لأن الاختلاف سنة الحياة و التعايش ضرورة . فلو انغلق و انزوى كل أصحاب ملة او دين أو اتجاه على أنفسهم تحولت الدنيا إلى عداوة و بغضاء و كره . بالطبع سيكون من يتفق معك أقرب إليك ممن لا يتفق ، و لكن لا تخسر الآخرين . فربما يكون تعاملك معهم سبب تحسين صورة قومك تجاهه . لا تخسره حتى إذا ما فكر في العودة تكون أول من يخطر بباله فيرفع السماعة اتصالاً بك و سؤالا عليك . لا تخسره فإذا مر بضائقة كنت عوناً له راجيا الأجر و الثواب . أرجوك ، لا تخسر أحداً .

* هناك ملاحظات عامة - أخرى - احرص عليها عند التعامل مع الناس :

- تعامل مع الناس بتلقائية ، إياك و الاصطناع ، لا تبستم تلك الابتسامة الصفراء ، ابتسم لأنك سعيد ، ابتسم لأنك تريد أن تنشر السعادة بين الناس . فالبسمة صدقة .

- لا تبالغ في الاهتمام ، حتى لا تستثير حفيظة من أمامك و تثير كوامن العزة في نفسه فيشعر بك و كأنك تتصدق عليه ، و عندها سيتخذ قلبه تجاهك شعوراً آخر .

- كل علاقة بينك و بين أي إنسان ، خبرة مهمة لك في الحياة ، ستصقلك ، ستعلمك الكثير ، و لكن لا تجعل علاقتك تجربة . بمعنى آخر ستستفيد من أي علاقة و لكن لا تبني علاقة على أساس أنها تجربة . فالبعض يتعامل مع فلان لأنه أكبر منه سنا و هو يريد أن يثبت لنفسه أنه سيؤثر في من هو أكبر منه و يغيره ، دخل التجربة لأنه يريد أن يثبت لنفسه ، لا لشيء آخر ، خاب و خسر .

- احرص على التغذية الرجعية من أصدقائك ، فربما ينبهوك أن صوتك مرتفع قليلاً أو أن أسلوبك الفلاني يزعج الناس .

- امش في حاجة أخيك ، أخلص له النصيحة ، أهدي إليه عيوبه ، في شكل هدية جميلة فيسعد بالهدية قبل أن يحزن لعيوبه التي قدمتها له فيها .

- لا تعامل الناس بالمثل سواء بالإحسان أو الإساءة ، إنه مبدأ فاشل في العلاقات البشرية فـ " ليس الواصل بالمكافيء " . تعامل مع الناس بمبدئك الشخصي و لا تتعامل معهم بالمثل .

أحب الخير للعالم / و أحب أسعد بني آدم / و أحب الناس تحب الناس / و لا مظلوم و لا ظالم / أحب الخير للعالم

2 comments: