Tuesday, October 19, 2010

اليوم العشرون : خط الثلث


ليس فقط الإعجاز البلاغي و جمال منطوق الحروف هو المميز للغة العربية ، بل إن الخط الذي تكتب به تلك اللغة يعد من أخص خصائصها و من أبرز جمالياتها . فالخط العربي هو أجمل ثاني خط في العالم بعد الخط الذي تكتب به اللغة الصينية من الناحية الجمالية . يوجد أنواع كثيرة من الخط العربي بعضها انتشر و الباقي اندثر ، بقى منها ستة خطوط شهيرة هي النسخ و الرقعة و الديواني و الكوفي و الثلث و الفارسي ( التعليق / النستعليق ) ، بي شغف بالخط العربي ، أحب التأمل في لوحاته . كنت قد قررت الالتحاق بمدرسة تحسين الخطوط العربية ظنا مني أنها في الأجازة الدراسية حتى تبين لي أنها كالدراسة العادية لمدة أربع سنوات فعلمت أني لن أستطيع التوفيق بين الكلية و التدريب في مجال التصميم و الحضور لفصول مدرسة تحسين الخطوط ، فقررت الاكتفاء بالمطالعة في كتب الخط العربي .

استعرت كتابا من صديقي على عباس هو كتاب ( خط الثلث ) الكتاب من تأليف الأستاذ الخطاط فوزي سالم عفيفي و هو مدرس خط عربي و موجه تربوي و مؤسس لعدد من مدارس الخط بالجمهورية ، له العديد من الكتب القيمة في موضوع الخط العربي و الزخرفة . كنت قد قرأت له جزئين من أصل ثلاثة أجزاء في الزخرفة ، استمتعت بها كثيراً .

الكتاب مؤلف من قسمين رئيسين ، القسم الأول بحث عن تطور خط الثلث و جمالاته و وسائل تجويده و دراسة عن أساليب كتابته و طرائق تعليمه . أما القسم الثاني فهو بحث عن تشريح الأبجدية بالكتابة الثلثية . الخط الثلث يعتبر امتداد لخط النسخ و هة من أقوى الخطوط العربية مظهراً ، خط له هيبته حينما يظهر في النص بجوار الخطوط الأخرى .

أتركم الآن مع صور من الكتاب :











2 comments:

  1. This comment has been removed by the author.

    ReplyDelete
    Replies
    1. كتاب "خط الثلث" من تأليف الأستاذ الخطاط فوزي سالم عفيفي وهو مدرس خط عربي وموجه تربوي ومؤسس لعدد من مدارس الخط بمصر.

      Delete