Saturday, October 30, 2010

اليوم السادس و العشرون : inception


وسط موجة الأفلام الهابطة الخالية من أي شيء ، حتى من المتعة ، أفلام رعب و عنف و ضرب و قتل و بوم بوم طاخ طاخ . نحتاج لأن نرى فناً حقيقياً ممتعاً ، ترفه عن نفسك و تخرج لمجابهة صعاب الحياة مرة أخرى . بجانب المناقشة لبعض الأفكار و الوصول لطريقة تفكير الآخر .

تبدأ قصة الفيلم معي عندما كنت أبحث عن الجديد في الأفلام فوجدت فيلم اسمه إنسبشن (inception) بطولة ليوناردو ديكابريو ( Leonardo DiCaprio ) ، حتى الآن طبيعي جداً ، ثم دخلت إلى قائمة أفضل 250 فيلم في التاريخ على موقع imdb و هو بالمناسبة تقييم و تصنيف شعبي - ليس رسمياً - ففوجئت بـ إنسبشن في المركز الثالث و كان لم يمر تقريباً على عرضه في دور العرض ثلاثة أسابيع . ثلاثة أسابيع فقط و يصلل للمركز الثالث ! ثم تبع ذلك كلام من بعض الأصدقاء المهتمين بالسينما عن أنه فيلم غير طبيعي .

ثم وجدت مقالاً للمخرج المصري الرائع عمرو سلامة بعنوان ( إنسبشن ... و علاقته غير المباشرة بالبرفكشن ) و كان قد كتب فيه أن بعض الناس تاهت في منتصف الفيلم و لم تعد تعلم من أين أتت و أين أصبحت إلى أين تتجه كما حدث مع بعض الناس في الفيلم المصري ألف مبروك من بطولة أحمد حلمي . فاعتقدت أن الموضوع سيكون مثير . شاهدت الفيلم مرتين و كنت متوجسا في المرة الأولى خشية التوهان و أن أصبح كأولئك الذين ضاعوا في منتصف الطريق . و لكن الموضوع كان ممتع جداً و مثير جداً و جميل جداً .

سأحاول أن أتكلم عن الفيلم من وجهة نظري و تقييم سريع لعناصره ( الفكرة و السيناريو - الإخراج و التصوير - الموسيقى التصويرية - التمثيل ) طبعاً الفيلم ممتع لأقصى درجة ، قد لا تكون فيه فكرة واضحة و مباشرة كـ V for Vendetta أو كـ American History X أو كـ Traitor و لكنه و إن كان فيلم للمتعة فقط - و إن كنت أشك في ذلك - يظل علامة فارقة في عالم الإمتاع ، الفيلم فعلاً مشكلة .

تلخيص سريع : الفيلم يدور حول فكرة قد تعتبر خيال علمي و إن كنت أكره تلك الكلمة بناء على تصوري عند سماعها على حرب الكواكب و الغرباء القادمون من السماء ، و لكنه قد يصنف تحته فهو يتكلم عن الأحلام ، عالم الأحلام ذلك العالم الثاني الغريب الذي ربما نقضي فيه أوقات لا نستطيع أن نفعلها على أرض الواقع ، نصنع الحلم كما نريد ، ربما نفكر في الأمر قليلاً لدرجة الهم فنجده بتحقق في خيالنا . هل سمعت عن بعض الآباء ينتزعون اعترافات من أبنائهم عند نومهم ؟ فالإنسان عند نومه تتهاوى خطوط دفاعاته نظراً لضعف تركيزه المخي ، تتهاوى أسوار قواك فربما تعترف بأشياء لو كنت مستيقظا لصفعت السائل على وجهه لقبح السؤال ، و لكنك عند نومك ربما تقر في أريحية تامة . الأمر أشبه بذلك . فالفيلم يحكي عن مجموعة من الناس تمارس نوعاً من السرقة و النصب عن طريق جهاز يدخلك في عقل الشخص الذي أمامك أثناءنومكما معاً . تقوم بتوصيل الجهاز بكما ثم تدخلا إلى عالم عقله و تتحرك كأنك في الواقع و لكنك تحتاج لمهندس معماري معك ليبني لك المكان الذي ستكون فيه مع البطل في الحلم طبعاً ، عالم الحلم . و حينها أفكاره يكون قد خبئها في شيء أشبه بخزانة فإن استطعت أن تصل لتلك الخزانة تكون الأوراق مثلا التي بداخلها هي الأفكار و الأسرار التي تدور بعقله ، و بوضعك لشيء داخل تلك الخزانة تكون قد زرعت فكرة في عقل الرجل . نصب نصب يعني .

أيضا يمكنك وضع حلم بداخل حلم ، فتنام داخل الحلم لتصبح في حلم آخر و بالتالي على المهندس المعماري أن يبني لك عالم الحلم الثاني و هكذا حتى تصل إلى مثلا أربع طبقات من الحلم و كلما توغلت كان الأمر أخطر و زرع الفكرة أو سرقتها أصعب لأن الشخص الحالم يكوّن عقله أجسام مضادة تلقائية في الحلم قد تكون دبابة أو جيش أو جنود او أيا كان . و عند موتك في الحلم تستيقظ في أرض الواقع بكل بساطة .

الفيلم يدور ول مهمة لمجموعة من ستة أشخاص يعرض عليهم رجل أعمال زرع فكرة في دماغ رجل أعمال آخر فيقوموا بالتخطيط للمهمة بإحكام و يدخلوا بالفعل إلى عقله و وسط أحداث كثيرة يحاولوا زرع تلك الفكرة .

الفكرة : الفكرة طبعا بعد الملخص السابق فكرة رائعة ، جديدة إلى حد كبير ، أعتقد أنها أفضل من أي شيء آخر في الفيلم ، الإبداع الأول كان في الفكرة ، سرقة و زرع الأفكار ، اللعب في الزمن ، الحلم داخل حلم ، اختلاف التوقيت من حلم لحلم فخمس دقائق في الواقع تعادل مثلا ساعة في الطبقة الأولى من الأحلام و هكذا حتى ربما تصل لخمسين سنة في الطقى الرابعة أو الخامسة ! أمر مرعب .

الإخراج : طبعا المخرج كربستوفر نولان ( Christpher Nolam ) و هو كاتب الفيلم و صاحب فكرته ، فهو البطل . يستحق الكثير على هذا الفيلم فهو مخرج مركز جداً ، مبدع جداً ، يخرج كل سنين فيلم لكن الفيلم يحقق نجاحا ساحقاً ، فهو بالمناسبة مخرج فيلك فارس الظلام ( The Dark Knight ) الفيلم الثاني في سلسلة بات مان و هو الآن في طريقة لإخراج الفيلم الثالث و ربما الأخير في السلسلة . فارس الظلام الذي أعجب الكثير من الناس و حقق أرباحا مهولة و حصل على جوائز أوسكار عدة ، الفيلم الذي غير رؤيتنا للحق و الباطل ، الذي جلعنا نتساءل هل يمكن أن تكون على الحق و لكن هذا ليس الوقت المناسب ! أن تكون على حق و لكن هذا ليس الشكل المناسب ! الفيلم الذي جعل البعض يتساءل : هل هناك فعلاً فرق حقيقي بين الجوكر و بات مان على البون الشاسع بينها ؟ . نعود للفيلم فأقول استخدامه للتصوير البطيء في بعض المشاهد فظيع ، و هناك مشهد الجاذبية مش ممكن فعلاً .المخرج يهل علينا كل سنتين بفيلم واحد .. فيمتعنا و يبهرنا . هناك فعلا بعض المشاهد في الفيلم عندما رأيتها لم أتخيل كيف تم تصويرها فهناك مشاهد بدون جاذبية و مشاهد انقلابات للمباني و حاجات غريبة حتى رأيت أحد مقاطع الفيديو يتحث عن صناعة الصوت للفيلم فوجدت أنهم فعلموا ما لم يأت به الأوائل . و فتحت فمي .

الموسيقى التصويرية : أعتقد يكفي الآن أن تذكر اسم هانس زيمر ( Hans Zimmer) على أي فيلم دون أن تتحدث عن الموسيقى التصويرية . تابعته في أفلام The Dark Knight ، و The DaVinci Code ، و Angels & Demons و أخيراً في إنسبشن . فأنا أعرفه منذ زمن ، عالم آخر فعلاً و إن كنت أعتقد أن إنسبشن بما فيه من خيال و واقع في آن واحد كان من الصعب صناعة و اختيار جو الموسيقى له و لكنه كان موفقاً جداً .

التمثيل : لم يعجبني التمثيل كثيرأ ، لم يعجبني أبدأ ، أعتقد إنه لم يكن هناك تمثيل أساساً ، أكثر من أعجبني تمثيلهما هما يوسف سائق الشاحنة و مساعد كوب ، الرجل الرفيع ، عليه تعابير وش فظيعة .

إنسبشن .. الفكرة هي أخطر ما في الوجود .

"Inception" Sound for Film Profile from Michael Coleman on Vimeo.

2 comments:

  1. وبتكتب عن الافلام كمان من ورايا... بتفاجئني كداهو دايما :)

    ReplyDelete